نظريات علم النفس

نظرية مستويات المعالجة (F. Craik & R. Lockhart)

تم تقديم مستويات إطار المعالجة بواسطة Craik & Lockhart (1972) كبديل لنظريات الذاكرة التي افترضت مراحل منفصلة للذاكرة الحسية والعمل والذاكرة طويلة الأجل. وفقًا لمستويات إطار المعالجة ، تتم التحفيز على مستويات متعددة في وقت واحد وفقًا لخصائصها. علاوة على ذلك ، كلما كانت المعالجة “أعمق” ، سيتم تذكر المزيد. على سبيل المثال ، ستتم المعلومات التي تتضمن صور مرئية قوية أو ارتباطات كثيرة مع المعرفة الموجودة على مستوى أعمق. وبالمثل ، فإن المعلومات التي تتم معالجتها تتلقى مزيدًا من المعالجة مقارنة بالمنبهات / الأحداث الأخرى. تدعم أيضًا الاستنتاج بأننا نتذكر أشياء ذات معنى بالنسبة لنا لأن هذا يتطلب أكثر من المحفزات التي لا معنى لها.

المعلومات على مستويات مختلفة هي اللاوعي والتلقائي ما لم نلتزم بهذا المستوى. على سبيل المثال ، لا ندرك عادة الخصائص الحسية للمنبهات ، أو ما لدينا في الذاكرة العاملة ، إلا إذا طُلب منا تحديد هذه المعلومات على وجه التحديد. هذا يشير إلى أن آلية الانتباه هي انقطاع في المعالجة بدلاً من عملية إدراكية في حد ذاتها.

يناقش D’Agostino و O’Neill & Paivio (1977) العلاقة بين الترميز المزدوج ومستويات إطار المعالجة. أخرى من الذاكرة المتعلقة بمستويات المعالجة هي .

الوضعية
كان التطبيق الأساسي لمستويات إطار المعالجة هو إعدادات التعلم اللفظي (أي ، حفظ قوائم الكلمات) ؛ ومع ذلك ، تم تطبيقه على القراءة وتعلم اللغة (على سبيل المثال ، Cermak & Craik ، 1979).

مثال
Perfetti (في Cermak & Craik ، 1979 ، ص 159 – 180) يمتد مستويات إطار المعالجة إلى فهم اللغة. يقترح سبعة مستويات: الصوتية ، وعلم الأصوات ، والنحوية ، والدلالية ، والمرجعية ، والموضوعية ، والوظيفية. عادة ما تكون المستويات الأولى شفافة بينما المستوى الرابع (الدلالي) هو التفسير الواعي للكلمة أو الجملة. تعتمد معالجة المستويات الثلاثة الأخيرة على السياق وستؤدي إلى الفهم بشرط عدم وجود غموض. لاحظ أنه يمكن جعل أي مستوى واعيًا إذا نشأت مشكلة (على سبيل المثال ، لهجة قوية أو خط يد ضعيف).

مبادئ
كلما زادت معالجة المعلومات أثناء التعلم ، كلما تم الاحتفاظ بها وتذكرها.
ستكون المعالجة تلقائية ما لم يتركز الاهتمام على مستوى معين.

المصادر

  • Cermak, L. & Craik, F. (1979). Levels of Processing in Human Memory. Hillsdale, NJ: Erlbaum.
  • Craik, F. & Lockhart, R. (1972). Levels of processing: A framework for memory research. Journal of Verbal Learning & Verbal Behavior, 11, 671-684.
  • D’Agostino, P. R., O’Neill, B. J., & Paivio, A. (1977). Memory for pictures and words as a function of level of processing: Depth or dual coding? Memory & Cognition, 5, 252-256.
4.5/5 (2 Reviews)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و قياس النفسي من جمهورية العراق . لمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل التالي:[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى