نظريات علم النفس

نظرية التعلم الرياضي (R. C. Atkinson)

التعلم الرياضي هي محاولة لوصف وشرح من الناحية الكمية. حاول عدد من النفس تطوير مثل هذه النظريات (على سبيل المثال ، Hull <؛ Estes؛ Restle & Greeno ، 1970). عمل R. C. Atkinson مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه طبق التعلم الرياضي على تصميم منهج فنون اللغة.

يناقش أتكينسون (1972) مشكلة تحسين التعليم. وقد حدد أربعة استراتيجيات ممكنة: (1) تعظيم متوسط ​​أداء الفصل بأكمله ، (2) تقليل التباين في الأداء للصف بأكمله ، (3) تعظيم عدد الطلاب الذين يسجلون في مستوى الصف ، أو (4) تعظيم الأداء المتوسط ​​لكل فرد. يوضح أتكينسون أنه بينما ينتج البديل (1) أكبر درجات الكسب ، فإنه ينتج أيضًا أكبر الفرق لأنه يزيد من الفارق بين الطلاب الأقل نجاحًا. البديل (4) ينتج ربحًا إجماليًا ولكن دون زيادة التباين. يتم ذلك طريق إعطاء كل طالب كميات متغيرة من الوقت حسب الأداء.

الوضعية
ركزت أبحاث Atkinson بشكل أساسي على اللغة البسيط في سياق التعليم القائم على الكمبيوتر. ناقش أتكينسون وشيفرين (1968) نموذجًا للذاكرة يستند إلى مبادئ كمية.

مثال
أبلغ أتكينسون (1972) نتائج التجربة التي فيها طلاب الجامعات المفردات الألمانية من خلال (1) عرض تقديمي عشوائي للكلمات ، (2) اختيار المتعلم للكلمات ، أو (3) عرض حساس للاستجابة بناءً على أداء الطالب. أسفرت الاستراتيجية الحساسة للاستجابة أفضل الدرجات في اختبار تأخر. استندت الاستراتيجية الحساسة للاستجابة إلى نموذج رياضي تنبأ بالتغييرات من حالة ذاكرة إلى أخرى.

مبادئ
من الممكن تطوير إستراتيجية تعليمية مثالية لفرد معين بشرط توفر نموذج مفصل لعملية التعلم.
يمكن تحقيق الأداء الأمثل للتعلم من خلال منح كل فرد وقتًا كافياً للتعلم.

 

المصادر

  • Atkinson, R. C. (1972). Ingredients for a theory of instruction. American Psychologist, 27, 921-931.
  • Atkinson, R. C., Bower, G., & Crothers, E.J. (1965). An Introduction to Mathematical Learning Theory. New York: Wiley.
  • Atkinson, R. C. & Shiffrin, R.M. (1968). Human memory: A proposed system and its control processes. In K.W. Spence & J.T. Spence (Eds.), The Psychology of Learning and Motivation, Vol 2. New York: Academic Press.
  • Restle, F. & Greeno, J. (1970). Introduction to Mathematical Psychology. Reading. MA: Addison-Wesley.
5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و قياس النفسي من جمهورية العراق . لمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل التالي:[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى