نظريات علم النفس

نظرية حل المشكلات الرياضية

يقدم آلان شونفيلد وجهة نظر مفادها أنه ينبغي التعامل مع الفهم وتعليم الرياضيات كمجال لحل . وفقًا لشونفيلد (1985) ، هناك حاجة إلى أربع فئات من المعرفة / المهارات لتكون ناجحة في الرياضيات: (1) الموارد – العرض والمعرفة الإجرائية للرياضيات ، (2) الأساليب البحثية – استراتيجيات وتقنيات حل مثل العمل المتخلف ، أو رسم الأشكال ، (3) التحكم – القرارات المتعلقة بموعد وما هي الموارد والاستراتيجيات الواجب استخدامها ، (4) المعتقدات – “نظرة عالمية” تحدد كيفية تعامل شخص ما مع مشكلة ما.

تدعم شونفيلد تحليل بروتوكول واسع النطاق للطلاب الذين يحلون . يعتمد الإطار النظري على الكثير من الأعمال الأخرى في ، وخاصة عمل نيويل وسيمون. يركز شونفيلد (1987) على أهمية ما وراء المعرفة والمكونات الثقافية لتعلم الرياضيات (أي أنظمة المعتقدات) أكثر من تركيزه الأصلي.

الوضعية
تنطبق أبحاث ونظريات شونفيلد في المقام الأول على الرياضيات على مستوى الكلية.

مثال
يستخدم Schoenfeld (1985 ، الفصل 1) المشكلة التالية لتوضيح نظريته: نظرًا لخطين مستقيمين متقاطعين ونقطة P على أحدهما ، قم بإظهار كيفية إنشاء دائرة موصلة لكلا الخطين ولديك النقطة P من الظل إلى الخطوط. تتضمن أمثلة المعرفة بالمورد إجراء رسم خط عمودي من P إلى مركز الدائرة وأهمية هذا الإجراء. إرشادي مهم لحل هذه المشكلة هو إنشاء رسم تخطيطي للمشكلة. قد تتضمن استراتيجية التحكم قرارًا بتكوين أجزاء دائرة وخطوط فعلية باستخدام بوصلة ومنقلة. الاعتقاد الذي قد يكون ذا صلة بهذه المشكلة هو أن الحلول يجب أن تكون تجريبية (على سبيل المثال ، مبنية) بدلاً من مشتقة.

مبادئ
يعتمد الحل الناجح لمشاكل الرياضيات على مزيج من المعرفة بالموارد ، والاستدلال ، وعمليات التحكم والمعتقد ، وكلها يجب تعلمها وتدريسها.

المراجع

  • Schoenfeld, A. (1985). Mathematical Problem Solving. New York: Academic Press.
  • Schoenfeld, A. (1987). Cognitive Science and Mathematics Education. Hillsdale , NJ: Erlbaum Assoc.

 

5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و قياس النفسي من جمهورية العراق . لمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل التالي:[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى