نظريات علم النفس

نظرية الشيوع (J. Carroll)

تعتبر الحد الأدنى من J.M. Carroll إطارًا لتصميم التعليمات ، وخاصة المواد التدريبية لمستخدمي الكمبيوتر. تقترح أن (1) يجب أن تكون جميع مهام التعلم ذات معنى وأنشطة قائمة بذاتها ، (2) ينبغي إعطاء المتعلمين مشاريع واقعية في أسرع وقت ممكن ، (3) يجب أن يسمح التعليم بالتوجيه الذاتي والارتجال طريق زيادة عدد يجب أن توفر أنشطة التعلم النشط (4) مواد وأنشطة تدريبية للتعرف على الأخطاء واستعادتها ، (5) يجب أن يكون هناك صلة وثيقة بين التدريب والنظام الفعلي.

تشدد الحد الأدنى على ضرورة الاستفادة من تجربة المتعلم (مثل ، نولز ، روجرز). تقول كارول (1990): “المتعلمون الكبار ليسوا ألواح فارغة ؛ ليس لديهم مسارات في رؤوسهم ؛ لديهم القليل من الصبر لمعاملتهم على أنهم “لا يعرفون” … يتعلم المستخدمون الجدد دائمًا أساليب الكمبيوتر في سياق أهداف وتوقعات محددة مسبقًا. “(ص 11) تحدد كارول أيضًا جذور بساطتها في بنية برونر و بياجيه.

تتمثل الفكرة الأساسية لنظرية الحد الأدنى في تقليل مدى عرقلة المواد التعليمية للتعلم وتركيز التصميم على الأنشطة التي تدعم النشاط والإنجاز الموجهين من قبل المتعلم. تشعر كارول أن التدريب الذي تم تطويره بناءً على تعليمية أخرى (مثل Gagne و Merrill) هو سلبي للغاية ويفشل في استغلال المعرفة السابقة للمتعلم أو يستخدم الأخطاء كفرص للتعلم.

الوضعية
تعتمد الحد الأدنى على دراسات الأشخاص الذين يتعلمون استخدام مجموعة متنوعة من تطبيقات الكمبيوتر بما في ذلك النصوص وقواعد البيانات والبرمجة. تم تطبيقه على نطاق واسع على تصميم وثائق الكمبيوتر (على سبيل المثال ، Nowaczyk & James ، 1993 ، van der Meij & Carroll ، 1995). تتضمن كارول (1998) دراسة استقصائية للتطبيقات وكذلك تحليل الإطار في الممارسة والنظرية.

مثال
تصف كارول (1990 ، الفصل 5) مثالًا على منهج الاستكشاف الموجه لتعلم كيفية استخدام معالج النصوص. تضمنت المواد التدريبية مجموعة من 25 بطاقة لتحل محل 94 صفحة كتيب. تقابل كل بطاقة مهمة ذات معنى ، وكانت قائمة بذاتها وتضمنت التعرف على الأخطاء / الاسترداد لتلك المهمة. علاوة على ذلك ، فإن المعلومات المقدمة على البطاقات لم تكن كاملة ، مواصفات خطوة بخطوة ولكن فقط الأفكار الأساسية أو تلميحات حول ما يجب القيام به. في تجربة قارنت استخدام البطاقات مقابل الدليل ، المستخدمون المهمة في حوالي نصف الوقت مع البطاقات ، مما دعم فعالية التصميم البسيط.

مبادئ
اسمح للمتعلمين بالبدء فورًا في مهام ذات معنى.
قلل من مقدار القراءة وأشكال التدريب السلبية الأخرى من خلال السماح للمستخدمين بملء الفجوات بأنفسهم
قم بتضمين أنشطة التعرف على الأخطاء واستردادها في التعليمات
اجعل جميع أنشطة التعلم قائمة بذاتها ومستقلة التسلسل.

المراجع

  • Carroll, J.M. (1990). The Nurnberg Funnel. Cambridge , MA: MIT Press.
  • Carroll, J.M. (1998). Minimalism beyond the Nurnberg Funnel. Cambridge , MA: MIT Press.
  • Nowaczyk, R. & James, E. (1993). Applying minimal manual principles for documentation of graphical user interfaces. Journal of Technical Writing and Communication, 23(4), 379-388.
  • van der Meij, H. & Carroll, J.M. (1995). Principles and heuristics for designing minimalist instruction. Technical Communications, 42(2), 243-261.
5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و قياس النفسي من جمهورية العراق . لمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل التالي:[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى