Need for Achievement Motive Theory

نظرية الحاجة إلى دافع الإنجاز Need for Achievement Motive Theory

قدمت هذه من قبل(  ماكليلاند McClelland  ( الذي اهتم بدراسة الحاجة الى الإنجاز Need for Achievement  بصورة مكثفة مع عدد من زملاءه، بالرغم من ان    الفضل يرجع الى (موراي) لكونه اول من قدم مفهوم الحاجة الى الإنجاز، غير أن ماكليلاند وزملاؤه قد قاموا بأجراء المزيد من البحوث والدراسات حول هذا ، حيث  تمكنوا فيما بعد من استخدام كلمة (دافعMotive) بدلاً من (الحاجة Need). ويذكر ماكليلاند  وزملاؤه McClelland, et al.,1953( ان هناك جوانب عاطفية ترتبط بالحاجة الى الإنجاز كالشهرة، الطموح، الحاجة إلى ، الاستقلال،وغيرها. ويذكر أن موراي قد استخدم أساليب متعددة في قياس تلك الجوانب ، حيث يرجع الفضل أليه في وضع مبادئ قياس هذا الدافع وذلك عندما وضع اختبار تفهم الموضوع Apperception Test Thematic  او التات (TAT)، وقد اقتفى ماكليلاند  وزملاؤه خطى موراي لاستكمال الشوط، حيث واصلوا البحوث الامبريقية (التجريبية) بالاستعانة بأختبار تفهم الموضوع (TAT ) وانضاج في ،   لذا فقد أعدوا صورة جماعية لاختبار تفهم الموضوع لقياس مضمون التخيلات في قصص تفهم الموضوع التي يرويها المفحوصون في مواقف عديدة، اذ يمكن ايجاد دوافع مختلفة كدوافع الجوع، الجنس، العدوان، الخوف، الانتساب، القوة، الإنجاز. وقد ركزت بحوث ماكليلاند وزملاؤه تصورها النظري على متغير دافعي واحد وهو الدافع للإنجاز، وقد أوضحت بحوثهم ان الفروق الفردية في قوة الدافع للإنجاز كما يقاس باختبار تفهم الموضوع تتوقف على البيئة- خاصة عندما تشجع اساليب تربية الاستقلال والاعتماد على لديه- ويعد ماكيلاند كل أمور متعلمة (مكتسبة)، ويرى ان لا تنشط فحسب، بل توجه الكائن الحي نحو أهداف معينة. ويرى ماكليلاند وزملاؤه (McClelland,et al. 1953) ان دافع الإنجاز استعداد ثابت نسبياً في ، يحدد مدى سعي ومثابرته في سبيل تحقيق نجاح يترتب عليه نوع من الإرضاء وذلك في المواقف التي تتضمن تقييم في ضوء مستوى محدد للامتياز، وانها تتشكل من مكونين اساسيين هما: الامل في النجاح
Hope of Success ، والخوف من الفشلFear of Failure   اثناء سعي لبذل اقصى جهده وكفاحه من اجل النجاح وبلوغ المستوى الافضل. ومن ناحية التصور النظري فقد قدم ماكليلاند اسهامات ذات قيمة بالغة وذلك بالانتقال من تصور محدد بالحاجة للدافعية الى تصور وجداني بالتوقع.

ولقد اختلف ماكليلاند موراي في بعض الجوانب الاتية:

– لقد استخدم ماكليلاند مصطلح الدافع للإنجاز بدلاً من مصطلح  الحاجة للإنجاز ، حيث لم يختلف مفهوم الدافع للانجاز عند ماكليلاند عما يقصده موراي بمفهوم الحاجة للإنجاز. بل ان المصادر الأصلية المتعددة لهذا تستخدم نفس مصطلح موراي للدلالة على ما تقصده هذه المصادر بمفهوم الدافع للإنجاز.

– استخدم ماكليلاند  اختبار تفهم الموضوع (TAT ) بعد ان طوره في قياس هذا الدافع.

– كما وضع  ماكليلاند نظاماً جديداً لتحليل محتوى قصص اختبار تفهم الموضوع يختلف النظام الذي وضعه موراي.

ومن الواضح ان رؤية ماكليلاند إلى دافع الإنجاز تختلف الى حد ما رؤية أسلافه في هذا (شبكة المعلومات الدولية ، 1998: 4-5 ).

5/5 (1 Review)