نظريات علم النفس

تفسير روتر للدافعية (Roter Theory)

روتر  (Roter Theory)

وضحّت هذه ثلاثة مفاهيم رئيسة وهي : المحتمل ، وقيمة التوقع ، والتدعيم . فالسلوك المحتمل هو الاحتمالية التي سوف يستجيب بها في موقف معين لغرض استلام تدعيم . ان هذه الاحتمالية للفرد الذي يقوم برد فعل في موقف معين سوف تعتمد على توقع ذلك للمكافئة التي سيحصل عليها، أي التدعيم ، والقيمة التي يضعها أو يقدرها لتلك المكافئة . وتمثل التوقعات تلك الأنواع المعينة من السلوكيات التي سوف تنشأ مخرجات والتي سيتم مكافئتها أو معاقبتها . ان الاحتمالية لدى الطالب الذي ينهي واجبه البيتي لدرس ما ، فانه سوف يعتمد في جزء منه على مقدار تقدير الطالب للمكافئة التي سيحصل عليها عند إنجازه للواجب (Child , 1981:38) .

وقدمت هذه مفهوم موقع الضبط أو التحكم (Locus of control) والتي في ضوئها يعزو الأفراد المتعلمين أسباب نجاحهم أو فشلهم في العمل المدرسي أو الحياة العامة الى أسباب وعوامل يتحملون مسؤوليتها بأنفسهم وليس غيرهم . ويكون موقع الضبط والتحكم لديهم داخلياً أي ان النجاح والتفوق قد يرد الى اسباب وعوامل ذاتية – داخلية تخص نفسه . أما الذين يرجعون أسباب نجاحهم أو فشلهم في العمل المدرسي أو الحياة العامة الى أسباب وعوامل خارجية ، فانهم يبحثون تفسيرات خارج انفسهم ، وهؤلاء يكون موقع الضبط والتحكم لديهم خارجيا (الازيرجاوي ، 1991: 58).

5/5 (1 Review)
الوسوم
اظهر المزيد

Mohammad.J.Jamil

باحث نفسي و مختص في علم النفس الايجابي و القياس النفسي من جمهورية العراق . للمزيد من المعلومات او التعاون العلمي يمكنكم مراسلي على الايميل الاتي: [email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى
Need Help? Chat with us