فاعلية وحدة مقترحة فى التغيرات المناخية قائمة على مدخل الدراسات البيئية فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات

فاعلية وحدة مقترحة فى التغيرات المناخية قائمة على مدخل الدراسات البيئية فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
فاعلية وحدة مقترحة فى التغيرات المناخية قائمة على مدخل الدراسات البيئية فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات
باحث : ميرفت شرف مصطفى
مشرف : منى عبد الهادي سعودي

مستخلص البحث
هدف البحثُ الحالي إلى دراسة فاعلية وحدة مقترَحة في التغيراتِ المناخية قائمة على مدخل الدراساتِ البينية في تنمية التحصيل ومهاراتِ حلِّ المشكلاتِ في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعداديِّ.
ولتحقيق هذا الهدف، تمَّ إعداد وضبط الأدوات التالية:
أ – مواد المعالجة التجريبية، وتشمل:
1) كتاب التلميذ: ويتضمن وحدة ″التغيرات المناخية″ المقترحة في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعداديِّ، والقائمة على مدخل الدراساتِ البينية.
2) دليل المعلم لتدريس وحدة ″التغيرات المناخية″ المقترحة في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعداديِّ، والقائمة على مدخل الدراساتِ البينية.
ب-أداتي القياس، وتشمل:
1) اختبارًا تحصيليًّا في الوحدة المقترحة عند مستويات بلوم (التذكر– الفهم– التطبيق) من إعداد الباحثة.
2) اختبار مهاراتِ حلِّ المشكلاتِ عند المهاراتِ الآتية (تحديد المشكلة– جمع البياناتِ– تحديد البدائل– اختبار صحة الحلول– استخدام النتائج في مواقف مشابهة) من إعداد الباحثة.
وتكوَّنَت عينة البحث من (47) تلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الإعداديِّ، وتمَّ تدريس محتوى الوحدة المقترحة ″التغيرات المناخية″ للمجموعة التجريبية، كما تمَّ تطبيق أداتيْ البحث قبليًّا وبعديًّا على المجموعة التجريبية مجموعة البحث.
وتوصَّل البحثُ إلى النتائج التالية:-
1- يوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجاتِ تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيليِّ الكلي ومستوياته، قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها؛ لصالح التطبيق البعديِّ.
2- يوجد فروقٌ ذاتُ دلالة إحصائية بين متوسطات درجاتِ تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهاراتِ حلِّ المشكلاتِ الكلي وأبعاده، قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها؛ لصالح التطبيق البعديِّ.
x