سيكولوجية اللعب عند الأطفال

(سيكولوجية اللعب عند الاطفال)

أنواع الألعاب الشائعة لدى الأطفال :

– الألعاب الحركية : تؤدى في صورة نشاط حركي بدني مثل: تقليد حركات الأشياء وألعاب الجري ، ويسهم هذا النوع من الالعاب في تنمية النواحي البدنية وصفات نفسية , واجتماعية مثل: التعاون والمنافسة , والقيادة .

– الألعاب التمثيلية : يطلق عليها لعب الأدوار مثل: تقليد الطفلة لدور الام ، أو الطفل لدور الأب أو المعلم , أو يقوم الطفل بتقليد حركات الأشياء مثل حركة القطار , أو السيارة كما يدخل في هذا النوع من الألعاب تقليد الأدوار في أفلام الأطفال المحببة لهم .

– الألعاب الثقافية : الألعاب التي تهدف إلى اثراء معارف ومعلومات الأطفال وتهدف أيضاً إلى تطوير العمليات النفسية والعقلية مثل : التفكير , والتركيز , والانتباه , والملاحضة  ومن أمثلة هذه الالعاب : تكوين الأشكال , وألعاب الكومبيوتر .

  • بعض النظريات المفسرة لظاهرة اللعب عند الاطفال:

    يعد اللعب النشاط السائد في مرحلة الطفولة , ويجب التأكيد على أن اللعب يحقق أهداف اجتماعية وتربوية , واجتماعية مهمة وأنّ أول جماعة يرتبط الطفل معها بنظام وقواعد ومعايير الجماعة هي جماعة اللعب  وقد ظهرت نظريات عديدة من أجل تفسير ظاهرة اللعب لدى الأطفال , غير أنه لايمكن تفضيل أي من النظريات على الأخرى , والجدول الاتي يبين هذه النظريات.

أسم النظرية وجهة النظر في تفسير اللعب
نظرية جروس ترى هذه النظرية ان اللعب هو إعداد للطفل للعمل الجاد في المستقبل وأن الغرائز هي مصدر اللعب عند الإنسان والحيوانات .
نظرية سبنسر تُشير هذه النظرية إلى أن اللعب هو تنفيس عن الطاقة الزائدة لدى الطفل .
نظرية جوركي اللعب على وفق هذه النظرية هو وسيلة الطفل للتعرف على العالم المحيط  به .

x