flat lay photography of paintings

الابتكارية في الصف المدرسي

الابتكارية Defining Creativing  

 تعد الابتكارية عملية تتضمن اعادة تكوين المشكلات بطريقة مستقلة لرؤية الاشياء بمنظور جديد, وبطرق تخيلية.

يصعب قياس الابتكارية ولكن اختبارات التفكير التباعدية, يمكن ان تقيم الاصالة, والطلاقة والمرونة. وتتحدد الاصالة عادة احصائيا. فلكي تكون الاستجابة اصيلة, ينبغي ان يقدمها اقل من 5و 10 افراد من بين كل 100 فرد يطبق عليهم الاختبار والطلاقة عدد الاستجابات المختلفة  اما المرونة فتقاس بعدد الاقسام المختلفة للاستجابات .

الابتكارية Creativity: هي تفكير تخيلي, او اصيل , او حل مشكلات.

اعادة التكوين Restructuring: تصور مشكلة معينة بطريقة جديدة مختلفة.

التفكير التباعدي  Divergent thinking: هو انشاء حلول ممكنة كثيرة.

ويمكننا ان نعرف الابتكارية ايضا على انها القدرة على انتاج اعمال اصلية ولكن تظل مناسبة ومفيدة ، ويتفق معظم علماء النفس على انه لا يوجد شيء مثل ابتكارية لجميع الاغراض ، فالناس يكونون مبتكرين في مجال معين وواحداً من التعريفات التي تلقي الضوء على ان الابتكارية

  • تتضمن غالبا اكثر من شخص واحد
  • تحدث عندما يطبق الناس قدراتهم كجزء من عملية مفيدة في بيئة داعمة.
  • تؤدي الى نتاج يمكن التثبت منه، ويكون جديدا ومفيدا في ثقافة او موقف معين

الابتكارية في الصف المدرسي Creativity in the Classroom

   ان المشكلات المعقدة الحالية والمستقبلية تتطلب حلولا ابتكارية. كما ان الابتكارية مهمة لنجاح الفرد من النواحي السيكولوجية، والجسمية ، والاجتماعية، فكيف يحفز المعلمون التفكير الابتكاري ؟ يمكن ان يشجع المعلمون الابتكارية اثناء تفاعلاتهم مع الطلاب, وذلك بقبول الاجابات غير المألوفة, ونمذجة التفكير التباعدي، باستخدام العصف الذهني, وتحمل المعارضة. وقد يحدث العكس في خضم الحياة اليومية في الصف المدرسي، تعاق الافكار الابتكارية بواسطة المعلمين دون ان يدركوا ذلك. ان المعلمين في وضع متميز يسمح لهم بتشجيع الابتكارية من خلال قبولهم واعتراضهم على ما هو غير عادي او تخيلي .

العصف الذهني Brainstorming

    بالاضافة الى تشجيع الابتكارية من خلال التفاعل اليومي مع الطلاب فان المعلمين يمكنهم محاولة العصف الذهني . واساس العصف الذهني هو الفصل بين عملية ابتكار افكار، وعملية تقييم هذه الافكار، يثبط الابتكارية . فالتقييم، والمناقشة، والنقد تؤجل لحين الانتهاء من جميع الاقتراحات الممكنة . وبهذا الشكل, تستلهم كل فكرة بسبب الخوف من النقد,

ويقدم جون بير (1979,p.43) القواعد الاتية للعصف الذهني:

1 .ارجئ الحكم.

2.تجنب امتلاك الافكار، فعندما يشعر الناس ان فكرة معينة هي ملكهم، فان الانا تعوق احيانا التفكير الابتكاري. اذ انه يحتمل ان يكونوا اكثر دفاعية ، ويكونوا اقل  رغبة للسماح لافكارهم بأن تعدل

  1. اسمح لافكارك ان تتطفل على افكار اخرى وهذا يعني انه لا مانع من استعارة عناصر من افكار موجودة بالفعل ، او تجري تعديلات طفيفة على افكار تم اقتراحها.

4.شجع الافكار الجسورة : فالافكار غير الممكنة والتي تكون غير قابلة للتنفيذ على الاطلاق ربما تجعل شخص ما يفكر في افكار اخرى اكثر امكانية للتنفيذ.

 

حدد (winner,2000) اربعة مخاطر ينبغي تجنبها اثناء التشجيع:

  1. تجنب الضغط الشديد على الطفل كي لا يصبح شغفه الذاتي باتقان مجال معين شغفاً بمكافات خارجية
  2. تجنب الضغط الشديد على الطفل كي لا يعاود النظر مستقبلاً الى طفولته التي افتقدت
  3. تجنب تجميد الطفل عند طريقة امنة وكاملة من الناحية الفنية للاداء بحيث تؤدي الى مكافات سخية
  4. تحري الحذر من الاثار السيكولوجية السلبية التي يمكن ان تنتج عندما يصبح الطفل الذي كان يمكنه ان يؤدي اداءً مكتملا راشداً مغفلاً عنه، ولا يستطيع فعل اي شيء اكثر من الاستمرار في الاداء المكتمل ـ دون ان يبتكر شيئاً جديداً على الاطلاق.

استراجيات التعلم وتكتيكاته Learning Strategies and Tactics

ان استراتيجات التعلم هي افكار لتحقيق اهداف التعلم ،اي نوع من الخطه الشامله للمواجهه0

تكنيكات التعلم هي الاساليب النوعية لوضع الخطة [1989 ,Derry]. فاستراتيجيتك لتعلم المادة ربما تتضمن تكتيكات متعددة, مثل استخدام معينات الذاكرة كي تتذكر المصطلحات الاساسية, والتصفح من اجل تحديد التنظيم ,ثم كتابة اجابات لأسئلة مقاليه ممكنة،و استخدامك لاستراتيجيات وتكتيكات يعكس المعرفة ما وراء المعرفية .وترتبط الاستراتيجيات ومهارات الاستذكار بمعدلات تقديرات اعلى في المدرسة الثانوية ,ومواصلة الدراسة في الجامعة [Robbins et al.2004].وقدد حدد الباحثون عدة مبادئ مهمة كالتالي:

  1. ينبغي ان يتعرض الطلاب لاستراتيجيات مختلفة, ليس فقط استراتيجيات تعلم عامة ,وانما تكتيكات نوعية للغاية ايضا ,مثل الاستراتيجيات البيانية .
  2. ينبغي تعليم الطلاب معرفية شريطية تتعلق بمتى ,واين, ولماذا يستخدمون استراتيجيات متنوعة.
  3. ربما يعرف الطلاب متى, وكيف يستخدمون استراتيجية معينة, ولكن ما لم يطورون ايضا الرغبة في استخدام هذه المهارات .
  4. ينبغي ان يتلقى الطلاب تعليما مباشرا حول معرفة المخططات ,فهذا يعد غالبا مكونة مهمة للتدرب على الاستراتيجيات.

 

اتخاذ قرار عما هو مهمDeciding What is Important   

  ان التعلم يبدأ بتركيز الانتباه  ـ تقرير ما هو مهم. ولكن التمييز بين الفكرة الاساسية والمعلومات الاقل اهمية لا يكون دائما امرا يسيرا. فالطلاب يركزون في غالبية الاحيان على*التفاصيل المغرية* او الامثلة العينية ,لأنها ربما ربما تكون اكثر اثارة للاهتمام [  1992Gardner,Brown ,Samders, Menke] اذ ربما كانت لديك خبرة في تذكر فكاهة, او مثال مربك من احدى المحاضرات ,ولكن لا يبدو واضحا لديك نقطة اكثر اهمية كان الاستاذ يحاول عرضها والتوصل الى فكرة مركزية يكون صعباً بخاصة اذا لم يكن لديك معلومات سابقة في مجال معين . ومقدار المعلومات الجديدة التي تقدم تكون كبيرة فالمعلمون يمكنهم تدريب الطلاب مستخدمي الاشارات في الكتب الدراسية مثل العناوين او الكلمات المطبوعة بحروف سوداء او المخططات الذهنية او اي مؤشرات اخرى تحدد المفاهيم المفتاحية  والافكار الاساسية وتعليم الطلاب تلخيص المادة يمكن ان يكون معيناً ايضا

تلخيصات Summaries

يمكن  ان يساعد تكوين الملخصات الطلاب على التعلم ، ولكن ينبغي تعليمهم كيفية التلخيص (Byrnes,1996,palinesar &Brown,1984*

وضع خطوط تحت كلمات ,والقاء الضوءUnderlining and Hihlighting                 

هل وضعت خطوطا تحت كلمات ,او القيت الضوء على عبارات مفتاحية في الكتب الدراسية؟ ان وضع خطوط تحت كلمات , او كتابة ملاحظات يحتمل ان يكونا اكثر الاستراتيجيات الشائعة استخداما لدى الطلاب, ولكنهما غير فاعلتين. فالمشكلة الشائعة هي ان الطلاب يضعون خطوطا تحت كلمات ,او يكتبون ملاحظات اكثر مما ينبغي. ومن الافضل الانتقائية في ذلك.

  • كتابة ملاحظات Taking Notes
  • كتابة الملاحظات تركز الانتباه اثناء الدرس وتساعد في تحويل المعلومات الى لغة رمزية بحيث يسمح للمعلومات بالانتقال الى الذاكرة طويلة الامد . فلكي تدون الافكار الرئيسة بأسلوبك ينبغي ان تترجم ، وتربط وتكتب تفاصيل وتنظم وحتى اذا لم يراجع الطلاب الملاحظات قبل الاختبار فانه يبدو ان كتابة الملاحظات في ذاتها يعين التعلم وبخاصة بالنسبة للطلاب الذين يفتقرون الى معلومات سابقة في مجال معين .
  • الملاحظات notes تقدم رصيدا خارجياً يسمح لك بالعودة والمراجعة فالطلاب الذين يستخدمون ملاحظاتهم التي دونوها في الاستذكار يميل اداؤهم في الاختبارات الى التحسن ، وبخاصة اذا كتبوا كثيرا من الملاحظات عالية الجودة ، فالكثرة تكون افضل مادمت تحيط بالافكار والمفاهيم والعلاقات الرئيسة ، وليس مجرد تفاصيل مربكة
  • الطلاب الماهرون يضاهون ملاحظاتهم باستخداماتها المتوقعة ويعدلون الاستراتيجيات بعد الاختبارات ويستخدمون ترميزات خاصة بهم للاشارة الى المادة غير المالوفة وبعبارة اخرى، فانهم يكونون استراتيجيون فيما يتعلق بتدوين الملاحظات واستخدامها(van meter, yoko&pressley,1994)
  • تعاون الطلاب على تنظيم تدوينهم للملاحظات ، ويقدم بعض المعلمين مصفوفات او خرائط عندما يبدأ الطلاب في تعلم استخدام هذه الخرائط اذ ربما تملاْ بعض الفراغات فيها فاذا استخدمت خرائط ومصفوفات مع طلابك فأنه ينبغي على تبادل الخرائط التي ملؤا بعض فراغاتها وتوضيح تفكيرهم لبعضهم البعض .

ادوات بصرية للتنظيم Visual Tools for Organizing

كي تستخدم رسم خطوط تحت كلمات underliningوتدوين ملاحظات بفاعلية ، ينبغي ان تحدد الفكرة الرئيسة .وعلاوة على ذلك ينبغي عليك فهم تنظيم النصوص او المحاضرة

استراتيجيات القراءة Reading Strategies

ينبغي ان تعاون استراتيجيات التعلم وتكتيكاته الطلاب  كما راينا اعلاه في تركيز الانتباه ، وبذل الجهد في (التفصيل ،والتنظيم ، والتلخيص ، والربط ، والترجمة) بحيث يجهزون المعلومات بعمق، ويراقبون فهمهم . ويوجد عدد من الاستراتيجات التي تدعم هذه العمليات في القراءة وكثيرون يستخدمون معينات الذاكرة في معاونة الطلاب على تذكر الخطوات المتضمنة . فمثلا تعد الاستراتيجية

READS استراتيجية قراءة تتكون من خمس خطوات : افحص الكلمات المطبوعة بحرف اسود, اسأل ما الذي  اتوقع تعلمه, افعل ذلك ـ اقرأ, لخص بأسلوبك

Cmaps: هي ادوات لتطوير خرائط المفاهيم بواسطة معهد machine cignition ترتبط بكثير من خرائط المعرفة.

Caps: هي استراتيجية يمكن استخدامها في قراءة الادب والشخصيات , والغرض  من القصة , والمشكلة, والحل

Kwl: هي استراتيجية ترشد القراءة والاستقصاء : قبل ـ ما الذي اعرفه بالفعل ؟ ما الذي اود معرفته؟ بعد ـ ما الذي تعلمته؟

وبغض النظر عن اي الاستراتيجيات المستخدمة, فانه ينبغي تعليم الطلاب كيفية استخدامها. ويعد التدريس المباشر, والتضويح ,والنمذجة ,والتدرب مع تقديم تغذية راجعة امورا ضرورية. والتدريس المباشر لاستراتيجيات التعلم والقراءة يكون مهما بخاصه للطلاب الذين يواجهون تحديات تعلم ,والطلاب الذين لغتهم الاولى ليست الانكليزية.

تطبيق استراتيجيات التعلم Applying Learning Strategies

بافتراض ان الطلاب لديهم رصيد من استراتيجيات تعلم قوية, فهل سوف يستخدمونه؟ ان ذلك يتطلب تحقق عدة شروط .اولا؛ ينبغي بالطبع ان تكون مهمة التعلم مناسبة. لماذا سوف يستخدم الطلاب استراتيجيات تعلم اكثر تعقيدا في حين ان المهمه التي يحددها المعلم هي *تعلم واذكر* الكلمات المذكورة في الكتاب او المحاضرة حرفيا ؟ وبهذه المهام سوف يثرى التذكر. وتتضمن افضل الاستراتجيات تدريبا.

تقدير التعلمValuing Learning

الشرط الثاني لاستخدام استراتيجيات معقدة هو انه ينبغي على الطلاب الاهتمام بالتعلم والفهم اذ ينبغي ان يكون لديهم اهدافا يمكن تحقيقها باستخدام استراتجيات فاعلة.

الجهد والفعاليهEffort and Efficacy

الشرط الثالث لتطبيق استراتيجيات التعلم هو انه ينبغي على الطلاب الاعتقاد بالجهد المبذول لتطبيق الاستراتيجيات يكون معقولا ,على ان هذا الجهد يحتمل ان يكون له مردود[Winne2001].وينبغي بالطبع ان يعتقد الطلاب بانهم قادرون على استخدام الاستراتيجيات ,اي انه ينبغي ان يكون لديهم فعالية  ذاتية لاستخدام الاستراتيجيات في تعلم المادة موضع الاهتمام وهذا يرتبط بشرط اخر وهو انه ينبغي على الطلاب ان يكون لديهم اساس معرفه او خبرة في المجال المعين ,فاية استراتيجية تعلم سوف لا تساعد الطلاب على تحقيق مهام, اذا تخطت تماما فهمهم الحالي.

الاعتقادات الابستمولوجيةEpistomologcal  Belifs

هي اعتقادات عن بنية , واستقرار , المعرفة والثقة فيها , وكيف يتم تعلم المعرفة بدرجة افضل والاعتقادات الابستمولوجية سوف تؤثر في انواع الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلاب.

Teaching for Transferالتدريس من اجل انتقال الاثر        

يعرف انتقال الاثر على انه تأثير تعلم مادة سابقة في تعلم مادة جديدة  فحينما يؤثر شي تم تعلمه في السابق في التعلم الحالي او عندما يؤثر حل مشكلة سابقة في كيفية حلك مشكلة جديدة فأن انتقال اثر التعلم يكون قد حدث .

  اطلق ايرك عام (2003)عل انتقال الاثر “الاستخدام المنتج للادوات المعرفية والدافعية” ,ويؤكدهذا المهنى لأنتقال الاثر فعل شي جديد (منتج) وليس فقط استرجاع  تطبيق سابق للأدوات .فأذا تعلم الطلاب احد البادئ الرياضسة في احد الدروس واستخدمو هذا المبدأ في حل مسألة فيزيائية في درس اخر بعد مرور عدة ايام او او اسابيع,فان  انتقال الاثر يكون قد حصل

مع ذلك فأن اثر التعلم السابق في التعلم  الحالي لا يكون دائما ايجابيا”,ويعد التشبيث الوظيفي والاتجاه العقلي مثالين لأنتقال الاثر السلبي وذلك لأنهما محاولات لتطبيق استراتيجات مألوفة ولكن غير مناسبة في موقف جديد .

The Many Views of Transfer وجهات النظر الكثيرة عن انتقال الاثر

لقد كان   انتقال الاثر موضع تركيز البحوث في علم النفس التربوي ما يزيد عن 100 عام فالاستخدام المنتج للمعرفة والمهارات والدوافع عبر حياة الانسان يعد غرضا”اساسيا”للتربية ,وقد ركزت البحوث المبكرة عل انتقال الاثر النوعي للمهارات وانتقال الاثر العام للنظام العقلي المكتسب من دراسة مواد صارمة مثل اللغة اللاتينية او الرياضيات ,ولكن ثورنديك اوضح عام 1924 انه لم يوجد نظام عقلي استفاد من تعلم اللغة اللاتينية ,فتعلم هذه اللغة ساعدك فقط  لتعلم مزيد منها,لذلك يستحق ثورنديك الشكر ,حيث انه لم يكن مطلوب منك دراسة اللغة اللاتينية في المدرسة الثانوية ,ونظر باحثون اخرون الى انتقال الاثر الموجب والسالب مثل الاستخامات المناسبة وغير المناسبة للتنقيبات في حل المشكلات .

وقد ميز الباحثون بعد ذلك بين الاستخدام الالي المباشر للمهارات مثل :القراءة او الكتابة في التطبيقات اليومية وانتقال الاثر الاستثنائي للمعرفة والاستراتيجيات للتوصل الى حلول ابتكارية للمشكلات .

وصف سالمون وبيركنز (1989)هذان النوعان من انتقال الاثر بأنتقال الاثر بالطريق البطئ البطئ Low-road transfer يتضمن  انتقال الاثر التلقائي لمهارات تم التدريب عليها جيدا”

دون الحاجة الكبيرة الى التفكير الانعكاسي ,ومفتاح انتقال الطرق البطئ هو ممارسة المهارات مرارا”وتكرارا” في مواقف متنوعة الى ان يصبح اداؤك اليا”فمثلا” تدريبك على كثير من الجهزة سوف يجعلك قادرا على نقل اثر  النوع من انتقال الاثر بالانتقال االتطبيقي المباشر .

: high-road transfer اما انتقال الاثر السريع

فيتضمن التطبيق الواعي للمعرفة المجردة او الاستراتيجات التي تم تعلمها في احد المواقف الى مواقف مختلفة ,ويمكن ان يحدث ذلك باحدى الطريقتين  :

اولا :ربما يتعلم مبدأاو استراتيجة معينة بقصد استخدامها مستقبلا” فمثلا”اذا قررت تطبيق ما تتعلمه في درس التشريح هذا الفصل الدراسي  في مقرر متعلق برسوم حياتية سوف تدرسه الفصل الدراسي  التالي  فأنك ربما تبحث عن مبادئ تتعلق بنسب اجزاء الجسم  وتعريف العضلات, وثانيا اذ واجهت مشكله معينه فأنك ربما تنظر الى ما سبق ان تعلمته في مواقف اخرى تعينك في هذه المشكله الجديده “انتقال خلفي يمكن الوصول الليه “.

:Analogical thinking التفكير المناظر

يعد مثالا” لهذا النوع من انتقال الاثر  فأنك تبحث عن مواقف اخرى ذات علاقة ربما تقدم مؤشرات للمشكلة الحالية وقد اعتبره برانسفورد وسشوارتز هذا الانتقال بالطريق السريع “اعداد للتعلم المستقبلي “

ومفتاح انتقال الاثر بالطريق السريع هو التجريد ذي المغزى او التحديد القصدي لمبدأ او فكرة اساسية او اجراء معين لا يرتبط بمشكلة او موقف نوعي واحد,وانما يمكن تطبيقه في كثير من المواقف ويصبح مثل  هذا التجريد جزءا” من معرفتك ما وراء المعرفة التي تكون متاحه لتوجيه التعلم وخل المشكلات المستقبلي واضاف برانسفورج سشوارتز(1999) مفتاحا اخر هو البيئة الثرية المصادر التي تدعم الثر المنتج المناسب .

 

 

جدول يلخص انواع الاثر

انتقال الاثر بالطريق السريع

(اعداد للتعلم المستقبلي )

انتقال الاثر بالطريق البطئ

(تطبيق مباشر)

 

التطبيق الواعي للمعرفة المجردة في موقف جديد والاستخدام المنتج لأدوات معرفية ودوافع

انتقال اثر مهارات تم التدريب عليها جيدا”وذلك بطريقة الية

تعريف

التركيز الواعي على تجريد مبدأ او فكرة اساسية او اجزاء معينة بحيث يمكن استخدامه في مواقف كثيرة ,التعلم في بيئات تعليم وتعلم قوية,تطبيق استراتيجة kwl ,اواستراتيجة READS

تدريب مكثف ,تنوع المواقف والظروف,المغالاة في التعلم للوصول الى الالية

شروط اساسية

تطبيق اجراءات من الرياضيات في تصميم صفحة للصحيفة المدرسية

قيادةكثير من السيارات المختلفة ,تعريف بوابة الدخول للطائرة في مطار

امثلة

 

Teaching for positive Transfer التدريس من اجل انتقال الثر الايجابي

       توضح البحوث والخبرة لأعوام كثيرة ان الطلاب سوف يتقنوون معرفة جديدة واجراءات حل المشكلات واستراتيجات تعلم ولكنهم عادة سوف لا يستخدمونها ما لم تحفزها او توجهها ,فمثلا الدراسات المتعلقة برياضيات العالم الواقعي ان الناس لا يطبقون دائما” اجراءات الرياضيات التي تعلموها في المدرسة لحل مسائل علمية في منازلهم وفي محال البقالة ,وهذا لايحدث لان التعلم موقفيا” اي يحدث التعلم في مواقف نوعية  فنحن نتعلم حلولا”لمسائل معينة وليست عامة اي حلولا”لجميع الاغراض بحيث تلائم اي مسألة ,زنظرا” لأن المعرفة تتعلم كاداة لحل مسائل او مشكلا معينة , فأننا ربما لا ندرك ان المعرفة تكون موائمة عندما نواجه مشكلة تبدو مختلفة التأكد من ان طلابك سوف يستخدمون ما يتعلمونه عندما تتغير المواقف؟

What is worth Learning ما الذي يستحق التعلم

ان تعلم  مهارات اساسية مثل القراءة والكتابة والحساب والتعاون والتخاطب سوف ينتقل اثرها بالتأكيد الى مواقف اخرى ,وذلك لأن هذه المهارات ضرورية للانشطة التالية سواء داخل المدرسة او خارجها مثل استيفاء استمارات الالتحاق بااعمال وقراءة الروايات ودفع فواتير ويعتمد جميع التعلم التالي على الانتقال الموجب لهذه الاساسيات الى مواقف جديدة .

ينبغي على المعلمين ان يكونوا واعين بما يحمله المستقبل لطلابهم كجماعات وكأفراد وما يتطلب المجتمع منهم كراشدين ,وتوجد تغيرات متطرفة يصعب التنبؤ بها لهذا فأن انتقال الاثر العام للمبادئ والاتجاهات واستراتيجات التعلم والدافعية وحل المشكلات سوف يكون مهما”للطلاب بنفس قدر اهمية اثر لانتقال النوعي لمهارات اساسية.

How Can Teaching Help?كيف يمكن ان يقدم المعلمون العون

يمكن ان يحدث ايضا”انتقال اثر اكبر للمهارات الاساسية ,وذلك” بالمزيد من التعلم” وممارسة مهارة معينة بمل يفوق الاتقان فكثير من الحقائق الاساسية التي يتعلمها الطلاب في المدرسة الابتدائية مثل جداول الضرب ,يغالي عادة في تعلمها ,وهذا المغالاة في التعلم تساعد الطلاب عل  استدعاء المعلومات بسرعة وبطريقة الية عندما يحتاجونها.

ومن اجل انتقال الاثر في المستوى الاعلى ينبغي على الطلاب تعلم والفهم اولا” ,اذ انه سوف يكون هناك احتمال اكبر لأن يحدث انتقال اثر المعرفة الىمواقف جديدة اذا انغمس الطلاب انغماسا” نشطا” في عملية التعلم ,وينبغي تشجيعهم على تكوين تجريدات سوف يطبقونها فيما بعد ورأى ايريك (2003) ان المعلمين يدعمون انتقال الاثر اي استخدام الاثر المنتج  للأدوات المعرفية والدافعية عندما يخلقون بيئات تعليم وتعلم مستخدمين المبادئ التصميمية الاتية :

-ينبغي ان تدعم البيئات عمليات التعلم البنائي لدى جميع الطلاب .1

 2-ينبغي ان تشجع البيئات نمو التنظيم الذاتي لدى الطلاب بحيث ينقل المعلمون المسؤوليات تدريجيا” بدرجة اكبر على الطلاب .

3-ينبغي ان يتضمن التعلم تفاعلا”وعملا “جماعيا” .

4-ينبغي على الطلاب التعامل مع المشكلات يكون لها مغزى بالنسبة لهم ,اي مشكلات يحتمل ان يواجهونها مستقبلا”.

5-ينبغي ان تشجع ثقافة الصف الطلاب على ان يصبحوا واعين بعملياتهم المعرفية والدفاعية وينمونها , ولكي يكونزا مستخدمين منتجين لهذه الادوات ينبغي عليهم معرفة هذه الادوات والاحساس بفائدتها .

ويوجد نوع اخير من انتقال الاثر له اهمية خاصة للطلاب وهو انتقال اثر استراتيجيات التعلم فهذه تطبق عبر نطاق متسع من المواقف غير ان ذلك لا يحدث في غالبية الاحيان

Stages of Transfer for Strategiesمراحل انتقال الاثر للأستراتيجيات

احيانا لا يفهم الطلاب ان استراتيجية معينة تطبيق في مواقف جديدة او انهم لا ووقد يعرفون كيف يعدلون الاستراتيجية بما يتناسب مع هذه المواقف,وقد اقترح جاري فاي (1992_2000) زفاي وساندرز (1994) اننا نرى انتقال اثر استراتيجيات التعلم بمثابة اداة تستخدم بطريقة “ذات مغزى” لحل  المشكلات الاكاديمية ووصف ثلاث مراحل في تنمية انتقال الاثر الاستراتيجي ففي” مرحلة الاكتساب ” لا ينبغي ان يتلقى الطلاب التعليم فيما يتعلق باستراتيجة معينة وكيفية استخدامها وانما ينبغي عليهم ايضا” استرجاع الاستراتيجة والتدريب على الوعي بمتى وكيف يستخدموها.

“مرحلة الاستبقاء” يمكن للمزيد من التدريب مع التغذيه الراجعه ان يصقل استخرامهم للاستراتيجيه .

“مرحلة انتقال الأثر” ينبغي ان يقدم المعلم مشكلات جديده يمكن حلها بالاستراتيجيه نفسها على الرغم من ان المشكله تبدو مختلفه سطحيا.

x