تحميل كتاب القياس النفسي

 

القياس النفسي

الجزء الأول والثاني

تحميل كتاب القياس النفسي

تأليف : أمطانيوس مخائيل

نشر : منشورات جامعة دمشق
2005
عدد الأجزاء : جزئين

مقدمة الجزء الأول من الكتاب

إن الاختبارات النفسية تمثل نقطة تحول مهمة في تاريخ تطوّر علم النفس بوصفها الوليد الطبيعي للنهج القياسي الكمي الذي اختطه هذا العلم . ومن المعلوم أن الاختبارات النفسية شهدت منذ ظهورها في أوائل القرن الماضي حتى يومنا هذا انتشاراً قلما شهده غيرها من المجالات العلمية الأخرى . وهذا ما يظهر واضحاً في استخدامها على نطاق واسع سواء للأغراض العلمية ، أم في ميادين الحياة المختلفة ، ولدرجة يصح معها القول : إنها دخلت إلى كل مكان في بعض البلدان المتقدمة ، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من الحياة المعاصرة.

لقد أعطت العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي والسنوات الأولى من القرن دفعاً جديداً وقوياً للاختبارات النفسية وحركة القياس النفسي وأسهمت في ترسيخ مفاهيمها الأساسية ، وفي تطوّرها وازدهارها ، مما جعلها تتبوأ مركز الصدارة بين فروع علم النفس ومجالاته العلمية المختلفة . ويبدو واضحاً من هذا المنظور أن دراسة المفاهيم والمبادئ والطرائق التي يرتكز عليها علم القياس النفسي المعاصر وتتبع ـركة الاختبارات النفسية في مساراتها الحديثة والمتقدّمة – أمران ينطويان على قدر كبير من الأهمية . ولعل مما يزيد أهمية مثل هذه الدراسة أن المكتبة العربية ما زالت تفتقر إلى أدبيات ومراجع القياس النفسي بصورة ملفتة للنظر

يتألف الجزء الأول من هذا الكتاب من ثلاثة أبواب :

يتناول الأول منها الاختبارات النفسية من حيث أسسها العامة فيقدم شروحاً للأصول التاريخية لحركة الاختبارات النفسية ويتعرض لتصنيفاتها وأغراضها المختلفة ، ثم ينتقل بعد ذلك إلى دراسة مسألة تصميم الاختبار النفسي وتقنينه ، والمعايير الإحصائية النفسية التي لابد أن يزوّد بها ، مع الوقوف عند الصفحة النفسية للفرد ودورها في تفسير النتائج المتحصلة على الاختبار . وقد وجهت عناية خاصة في هذا الجزء من الكتاب لدراسة الخصائص السيكومترية للاختبار ومعالجة مسألة الصدق والثبات بوصفها المسألة المركزية في نظرية القياس المعاصرة .

وأما الباب الثاني من هذا الكتاب فيقدم عرضاً للمفهومات والتعريفات النفسية وغير النفسية للذكاء بما فيها التعريف الإجرائي القياسي ، ويتناول بالدراسة والتحليل النظريات العاملية في البناء العقلي ولاسيما نظريات العوامل الطائفية ، ونموذج فيرنون ، ونموذج جيلفورد في البناء العقلي ، ونظرية جاردنر في الذكاءات المتعددة.

ويتصدى الباب الثالث من هذا الكتاب لاختبارات الذكاء بأنواعها فيقدّم وصفاً مفصلاً لنماذج معينة من اختبارات الذكاء الفردية كمقياس ستانفورد – بينيه ومقاييس فكسلر مع الوقوف عند نماذج معينة من مقاييس أطفال ما قبل المدرسة ومقاييس الفئات الخاصة . كما يقدّم هذا الباب وصفاً مفصلاً لبعض مقاييس الذكاء الجماعية ومقاييس الذكاء المتحررة من أثر الثقافة ، إضافة إلى مقاييس القدرات وبينها مقاييس الإبداع – مع التعريف بنماذج مهمة منها . ويولي هذا الباب أهمية خاصة للمسائل والإشكالات المتصلة بقياس الذكاء مثل استقرار حاصل الذكاء ، ودلالة رقم حاصل الذكاء ، ونمو الذكاء وتدهوره ، ووراثة الذكاء ، والانتقادات الموجهة لاختبارات الذكاء، والدافعية والذكاء. الخاصة
 

مقدمة الجزء الثاني من الكتاب

لاشك أن الاختبارات النفسية تحتل مكانة مهمة في علم النفس الحديث والمعاصر وتمثل أحد أكبر الإنجازات التي استطاع أن يحققها هذا العلم . وقد شهدت حركة الاختبارات النفسية على مدى العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي والسنوات الأولى لهذا القرن تطورات هائلة ومتسارعة سواء في مجال النظريات والمفاهيم والمبادئ والأسس التي ترتكز عليها ، أم في مجال الطرائق والتقانات” والأساليب الفنية التي تستخدمها .

و يتوقع أن تشهد هذه الحركة المزيد من التطور والازدهار مع التطور العاصف الذي نشهده الآن في المجالات العلمية المختلفة والانتقال إلى عصر التكنولوجيا المتقدمة ، وتعاظم الاهتمام بالإنسان الفرد ، وتنمية شخصيته ، واستثمار طاقاته العقلية والوجدانية” على النحو الأمثل .

وقد جاء الجزء الثاني من هذا الكتاب والخاص بقياس الشخصية الكلية وجوانب معينة منها ليسهم بدوره في تلبية الأغراض نفسها التي تحدّدت للكتاب بجزأيه والتي تتلخص في ” إمداد القارئ بأساسيات نظرية القياس النفسي بصورتها الكلاسيكية ، وتعريفه ببعض الإنجازات المهمة لحركة الاختبارات النفسية الحديثة وممارساتها المتقدمة” .

وهذا يعني أن الجزء الثاني من الكتاب يعد جزءاً متمماً لجزئه الأول ، يتكامل معه ، كما يتضافر في تقديم صورة شاملة لحركة الاختبارات النفسية الحديثة وإنجازاتها. ويمكن القول : إن الطبعة الجديدة المعدلة والموسعة للجزء الثاني من هذا الكتاب ستسعى إلى تلبية تلك الأغراض نفسها ، كما ستذهب إلى ماهو أبعد منها من خلال تحديث المادة العلمية للكتاب وتوسيعها ، وإلقاء شيء من الضوء على التطورات العديدة والمتسارعة التي شهدتها حركة الاختبارات النفسية في الآونة الأخيرة.

ولعل ما يطمح إليه المؤلف من وراء ذلك هو الانتقال بدارس هذا الكتاب من مرحلة الدراسة النظرية الأكاديمية المحضة للاختبارات النفسية إلى مرحلة الدراسة العملية والتطبيقية ، وإتاحة الفرصة أمامه من للإفادة من المفاهيم والمبادئ والمعارف النظرية التي يوفرها علم القياس النفسي المعاصر و”توظيفها” في الواقع العملي . وسيتم ذلك خلال اطلاعه عن كثب وبشيء من التفصيل على إجراءات عملية تقنين الاختبارات النفسية وتوفير مستلزمات صدقها وثباتها في البيئة المحلية . مع الوقوف عند كيفية ” التعامل ” معها، وشروط تطبيقها ، وتفسير نتائجها على النحو الملائم.

يتألف الجزء الثاني من هذا الكتاب بطبعته الجديدة من ثلاثة أبواب :
يحمل الأول منها اسم “مقاييس الشخصية” ويتصدى لثلاثة موضوعات هي : الشخصية بمنظور القياس ، واستخبارات الشخصية ، والأدوات الإسقاطية . ومن الواضح أن هذا الباب يدرس الشخصية بوصفها كلاً . وقد وجهت عناية خاصة في هذا الباب لتطور حركة قياس الشخصية والطرائق المتبعة في قياسها . كما قدم وصفاً مفصلاً لنماذج معينة من مقاييس الشخصية حيث تناول بالدراسة عدداً كبيراً من استخبارات الشخصية الواسعة الانتشار كاستخبار مينيسوتا المتعدد الأوجه للشخصية ، واستخبار كاليفورنيا للشخصية ، ومقاييس آيزنك للشخصية وغيرها ، إضافة لعدد من الأدوات الإسقاطية کاختبار بقع الحبر واختبار تفهم الموضوع واختبار التداعي اللفظي وغيرها . هذا مع الوقوف عند التحسينات والتعديلات التي أجريت مؤخراً على هذه المقاييس والتي استهدفت إعادة تقنينها وإخراج صور جديدة لها .

وفيما يتصل بالباب الثاني الذي يحمل عنوان “مقاييس الاتجاهات والميول والقيم” فإنه يتعرض للطرائق المعتمدة في تصميم هذه المقاييس ، كما يقدم وصفاً مفصلاً لنماذج معينة من مقاييس الميول والقيم مع الوقوف عند بعض التحسينات والتعديلات التي أدخلت عليها مؤخراً والتي استهدفت أيضاً إعادة تقنينها وإخراج صور جديدة لها .

 
وأما الباب الثالث والأخير هذا الكتاب فإنه سيقدم عرضاً لبعض الدراسات التي أجراها المؤلف على من عدد من اختبارات الشخصية أو جوانب معينة منها في البيئة السورية ، وهي : اختبار القيم ، واختبار قيم العمل ، ومقياس القلق بوصفه حالة وسمة لشبيلبرجر ، إضافة لمقياس بيك لليأس ، ومقاييس آيزنك للشخصية .

رابط الكتاب

رابط الجزء الأول 👈 من هنا
رابط الجزء الثاني 👈 من هنا
x