نمو ما بعد الصدمة وعلاقته بأعراض الاضطراب النفسي لدى مرضى السرطان

نمو ما بعد الصدمة وعلاقته بأعراض الاضطراب النفسي لدى مرضى السرطان

نمو ما بعد الصدمة وعلاقته بأعراض الاضطراب النفسي لدى مرضى السرطان : دراسة وصفية تحليلية
نمو ما بعد الصدمة وعلاقته بأعراض الاضطراب النفسي لدى مرضى السرطان
– هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين نمو ما بعد الصدمة وأعراض الاضطراب النفسي لدى مرضى السرطان ، والتعرف على مستوى نمو ما بعد الصدمة ، ومستوى الاضطراب النفسي تبعا للمتغيرات الديموغرافية التي تتمثل في الجنس ، الحالة الاجتماعية : العمر، المستوى التعليمي ، مستوى الدخل ، مدة المرض ، نوع المرض ، نوع العلاج . وقد استخدم الباحث مقياس نمو ما بعد الصدمة من إعداد “تيداشي وكاليهون” (تعريب ثابت) (1996م) ، ومقياس القلق العام إعداد “تايلور”(1953م) ، ومقياس قلق الموت إعداد “عبد الخالق”(1996م) ، كما استخدم مقياس الاكتئاب المصغر لبيك (تعريب غريب) (1985م) ، وقام الباحث بإجراءات الصدق والتبات لجميع المقاييس ، وذلك بعدة طرق تمثلت في صدق الاتساق الداخلي ، ومعامل ألفا كرونباخ ، والتجزئة النصفية. وتكونت عينة الدراسة من (120) مريض من مرضى السرطان المقيمين في المستشفيات. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وطبقت الأدوات بالطريقة العشوائية القصدية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. وجود نمو ما بعد الصدمة بدرجة متوسطة لدى مرضى السرطان ، ووجود القلق العام وقلق الموت بدرجة مرتفعة ، أما الاكتئاب فكان وجوده يتراوح ما بين الاكتئاب المتوسط والشديد.
2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 > 0) في نمو ما بعد الصدمة تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) لصالح الإناث.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 > 0) في نمو ما بعد الصدمة تعزى لأعراض الاضطراب النفسي (القلق العام ، قلق الموت ، الاكتئاب).
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 > 0) في نمو ما بعد الصدمة تعزى إلى (العمر ، الحالة الاجتماعية ، مستوى التعليم ، مستوى الدخل ، مدة المرض ، مكان المرض ، نوع العلاج.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أعراض الاضطراب النفسي (القلق العام ، قلق الموت ، الاكتئاب) تعزى إلى (الجنس ، العمر ، الحالة الاجتماعية ، مستوى التعليم: مستوى الدخل، مدة المرض، مكان المرض، نوع العلاج).
– وفي ضوء نتائج هذه الدراسة يوصي الباحث بضرورة عمل برامج إرشادية وعلاجية لتلك العينة وتعيين أخصائيين نفسيين لتحسين المستوى النفسي ، ومساعدة هؤلاء المرضى.
x