كتاب استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني

كتاب استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني

استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني – رؤية معاصرة في طرق التعليم والتعلم 

 

كتاب استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني

 

 

 

 

تأليف : سلطانة بنت قاسم الفالح

نشر : دار الزهراء للنشر والتوزيع

الطبعة الاولى – 2004

 

 

وصف الكتاب

يتناول هذا الكتاب بالشرح والتحليل العميق واحدة من أبرز استراتيجيات التدريس في عصرنا الحديث وهي “استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني”، التي تعد إحدى الإبداعات العربية المعاصرة في مجال تطوير طرق واستراتيجيات التدريس.

ولقد طورت المؤلفة هذه الاستراتيجية – ضمن أطروحتها للدكتوراه – انطلاقا من رؤية حذفة ، تتلخص في الدمج بين استراتيجيتي تدریس معاصرتين هما استراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية التعلم الإتقاني في إطار واحد. وهذا الدمج بين الاستراتيجيتين لم يكن سهلا. لم تكن المسألة إضافة بعض إجراءات تدريس من الاستراتيجية الأولى إلى إجراءات أخرى من الاستراتيجية الثانية ، بل كانت ابتکار؛ تخليقة لإجراءات تدريسية جديدة ، وفق رؤية حديثة . كم كان الأمر وكنت أشفق عليها – أثناء إشرافي على تلك الأطروحة – حيث كانت تقلب الأمور على كل الوجوه، لكنها في النهاية وصلت بفضل الله إلى طرح جديد يستحق التقدير ، ويستحق تبنيه في التدريس لطلابنا .

ثمة نتائج إيجابية كثيرة يمكن أن يجنيها طلابنا الذين يتعلمون بهذه الاستراتيجية من أبرزها ، أنهم سوف يفهمون ما يتعلمون ويتقنونه ، وسوف يقبلون على التعلم ، وسوف تنمو لديهم مهارات التعاون وروحه ، وسوف يفكرون في حل المشكلات بشكل أفضل، وسوف يتعلمون كيف يحصلون على المعرفة بذاتهم، وسوف يحبون ما يتعلمون . ولقد أثبتت دراستها بعض هذه النتائج.

وعلاوة على ما سبق، فإن هذه الاستراتيجية سهلة الفهم والتطبيق في صفوفنا الدراسية، بشيء من التعديلات في الصفوف وفي ممارسات المعلم التدريسية . إنها باختصار استراتيجية عملية ، وتصلح لتدريس العديد من المواد الدراسية.

لذا، فإنني أدعو كل العاملين في مجال التدريس ؛ مفکرین و ممارسين بالاطلاع على هذا الكتاب حيث سيجدون فيه قبسات من نور، تساعدهم في تطوير طرائق واستراتيجيات التدريس في تعليمنا . كما سوف يجدون فيه ما يستحق أن يقرأ .. 

 

رابط الكتاب

 

اضغط هنا للاطلاع على الكتاب

 

 

 

 

x